مدرسة موط التجريبية للغات هى أحد أفضل مدارس الوادى الجديد والتى تهدف إلى تحقيق تعليم عالى الجودة يميزها عن باقى المدارس فى مجالها


    برنامج توجيهى عن مشكلة النوم اثناء الحصة

    شاطر

    ابو سندس

    المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 04/11/2012
    العمر : 37
    الموقع : mohamedans803@yahoo.com

    برنامج توجيهى عن مشكلة النوم اثناء الحصة

    مُساهمة  ابو سندس في الإثنين نوفمبر 05, 2012 10:55 am

    برنامج توجيهى عن مشكلة النوم اثناء الحصة
    المحتويات:-
    1- أهداف البرنامج .
    2- المستهدف من البرنامج .
    3- العناصر المساعدة لتنفيذ البرنامج .
    4- القائم على البرنامج .
    5- مكان البرنامج وتاريخه .
    6- الجانب التوجيهى للبرنامج .
    7- ايجابيات البرنامج .
    8- سلبيات البرنامج.
    9- مقترحات البرنامج .
    ******************************************************************
    1- أهداف البرنامج .
    1- التعريف باهمية التخلص من مشكلة النوم اثناء الحصة.
    2- دور الارشاد النفسى فى حل مشكلة النوم اثناء الحصة
    3- اهمية توعية المتعلمين بأهمية النشاط الذهنى للطالب اثناء الحصة .
    4- مدى استفادة كل من المعلم والمتعلم بالبرنامج كبيرة .
    ********************************************************************
    2- المستهدف من البرنامج .
    - طلاب وتلاميذ المدرسة .
    4- القائم على البرنامج
    لجنة تحت إشراف كل من:-
    مكتب التربية النفسية والاجتماعية
    أ/ محمد أنيس عبدالله . أ/مروة عبدالعزيز محمود. أ/ اسماء خالد رفاعى

    ****************************************************************
    5- مكان وتاريخ البرنامج
    المكان/ حجرة تدريب الجودة .
    التاريخ/ الموافق / / 20.

    6-الجانب النظرى للبرنامج
    مشكلة النوم اثناء الدروس

    - المشكلة :
    مشكلة النوم أثناء الدروس قد تلاحظ في مختلف مراحل الدراسة ، ونجدها تقتصر على بعض الطلاب ، وهي تؤدي إلى عدم الانتباه للشرح الذي يقوم به المدرس بالإضافة إلى ما تبعثه من خمول بين الطلاب .
    سلوك المشكلة : • إغفاء أو نوم عميق من الطالب أثناء الدرس .
    • تكرر هذا السلوك في درس معين ( مادة معينة ) أو في مواد مختلفة .
    العوامل التي تساعد على وجود المشكلة :
    1- جوانب عضوية ( أمراض جسيمة.
    2- تناول أدوية معينة مثل المهدئات التي تستخدم في بعض الأمراض العصبية كالصرع أو أمراض عضوية مثل حالات السعال والأزمات الربوية


    الشعبية .
    3- الاشراط مع مكان معين مثل الجلوس في آخر الفصل أو في مكان بعيد عن الضوء وعن الحركة وعن ملاحظة المدرس .
    4- التعزيز السلبي الذي يؤديه النوم بالهروب من المدرس ( غير المرغوب للطالب ) .
    5- صوت رتيب من المدرس أثناء الشرح .
    6- عدم استشارة الطلاب بالأسئلة أثناء الدرس .
    7- ضعف ضبط المدرس ( نقص الحزم لديه ) على الفصل .
    8- عادات السهر لدى الطلاب .
    9- جوانب أخرى قد تثيرها علامات أخرى مصاحبة مثل تناول مهدئات أو منومات .
    التعرف على المشكلة :
    • المدرسون هم مصدر تعريف المرشد بهذه المشكلة أساساً .
    • الطالب نفسه قد يحضر للمرشد طالباً لمساعدته .
    الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات حول المشكلة :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة – من جانب المدرس .
    3- الملاحظة الذاتية من جانب الطالب .
    4- الإحالة للفحص الطبي .
    الأساليب الإرشادية التي تستخدم :
    1- العلاج بالواقع حول تنظيم الوقت ومواعيد النوم .
    2- ضبط المثيرات بتغيير مكان جلوس الطالب – وتغيير من يجلسون .
    3- التشاور مع المدرس لاستشارة مثل هؤلاء الطلاب بالأسئلة خاصة المفاجئ منها .
    4- النصح بعدم تناول المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي في المساء .
    5- علاج المشكلات العضوية مثل وجود أنيميا أو غيرها .
    6- تزويد المدرسين بمعلومات حول بعض الحالات التي تعتمد على أدوية نفسية أو مهدئات وصفها أطباء لمعالجة بعض مثل الربو الشعبي وحالات الصرع و غيرها .
    7- تزويد المدرسين أيضاً بمعلومات حول بعض الطلاب الذين لديهم حالات السكري حتى لا يدخل أحدهم في غيبوبة سكر تحت تصور من المدرس أنه نائم .
    8- استخدام أسلوب النمذجة .
    مشكلات التخاطب والكلام
    - المشكلة :
    تلاحظ مشكلات التخاطب بشكل خاص في المرحلة الابتدائية وقد تستمر إلى المرحلة المتوسطة أو الثانوية وقد تؤثر على مستوى تحصيل الطالب كما قد تسبب له مشكلات انفعالية مثل القلق والخجل والاكتئاب أو قد تكون نتيجة لهذه المشكلات .
    سلوك المشكلة :
    تظهر المشكلة من عدة صور منها :
    • عيوب في إخراج الكلام ( النطق ) مثل إبدال بعض الحروف .
    • عيوب في البناء اللغوي مثل الأفعال والأزمنة ( عيوب الطلاقة .
    • اللجلجة وتشتمل على الوقوف عند كلمة أو مقطع معين . •.عيوب الصوت . • عيوب في استقبال اللغة
    التعرف على المشكلة :
    • المدرسون ( خاصة في دروس اللغات .
    • الآباء .
    • المرشد أثناء الأنشطة المختلفة .



    العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
    1- أسباب عضوية في الجهاز العصبي المركزي .
    2- وجود إعاقات أخرى مثل التخلف العقلي ، أو إعاقة السمع ، أو الشلل المخي Cerebral Palsy .
    3- التنشئة الأسرية والمعاملة المتشددة .
    4- الضغط على الطفل لتحشويل الكتابة من اليد اليسرى ( الأعسر ) إلى اليد اليمنى .
    5- مشكلات انفعالية مثل الخجل والخوف والقلق والاكتئاب .
    الأدوات التي تساعد على التعرف على المشكلة :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة .
    3- الاختبارات التحصيلية في دروس التلاوة ( تلاوة القرآن الكريم .
    4- اختبارات مقننة للتعرف على اللغة .
    5- الفحوص الطبية والعصبية .
    6- المقاييس التي تقيس المشكلات الانفعالية ( كمعلومات مكملة .
    الأساليب الإرشادية :
    1- الإحالة للجهات الطبية عند الحاجة ، وتوجد في الوقت الحالي مراكز لعلاج وتأهيل حالات عيوب التخاطب.
    2- المساعدة في تصحيح عيوب السمع عن طريق معينات سمعية .
    3- معالجة المشكلات الانفعالية ( مثل الخجل والقلق والاكتئاب .
    4- تحسين معاملة الأسرة للطفل .
    5- رفع المضايقات الصادرة من الزملاء نحو الطفل .
    6- التشاور مع المدرسين لمعاملة الطالب بالصبر وتشجيع التخاطب لديه .
    7- استخدام التشكيل لتدريبات اللغوية ( بواسطة معالج متخصص .
    8- تزويد الطالب بأشرطة المصحف المرتل ليستفيد منها في التدرب على التلاوة .
    9- تدريب الطالب على تسجيل تلاواته والتعرف على مواطن الخطأ فيها ومحاولة تقييمها بنفسه مرة وراء المرة .
    7- ايجابيات البرنامج .
    1- إعجاب الطلاب بالبرنامج وتفاعلهم معه .
    2- البرنامج يخدم مجال المناخ التربوى داخل المدرسة .
    3- أدى إلى تعديل العديد من السلوكيات السلبية لأولياء الامور فى التعامل مع أبنائهم.
    4- أدى البرنامج إلى استخدام الطرق المثلي للتعامل مع الطلاب والتلاميذ .
    5- إعجاب ادارة المدرسة ومدرسي المدرسة بالبرنامج .
    6- التوجيهات والإرشادات كان لها دور مهم في البرنامج والتي كانت تميزه .
    *****************************************************************
    8- سلبيات البرنامج
    1- ضيق الوقت المحدد للبرنامج.
    2- عدم وجود مكان مخصص للاجتماعات ، وذلك لاستغلال الإدارة التعليمية قاعة المدرسة في التدريب عن بعد .
    3- عدم حضور بعض طلاب وتلاميذ المدرسة الذين لم يستفيدوا من البرنامج .
    4- عدم وجود دكتور جامعي يقوم بالاستفاضة في التوضيح والمناقشة .
    5- إهمال الجانب التطبيقي بسبب ضيق الوقت.
    ******************************************************************

    - مقترحات
    1- محاولة تخصيص مكان معين لإجراء البرامج الإرشادية والندوات والاجتماعات .
    2- استدعاء احد الشخصيات ذوى الخبرة لمشاركتها بالبرامج .
    3- الاهتمام بالجانب التطبيقي العملي لتفعيل دور البرنامج .
    4- إمداد الخطة الزمنية للبرنامج بحيث يستفاد به كاملا .
    *****************************************************************
    مع تحيات كل من/ أ/ محمد أنيس عبدالله . أ/مروة عبدالعزيز محمود. أ/ اسماء خالد رفاعى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 4:40 am